التداوي بالاعشاب للامراض الجلدية

التداوي بالاعشاب للامراض الجلدية

التداوي بالاعشاب للامراض الجلدية

التداوي بالاعشاب للامراض الجلدية

الامراض الجلدية من الامراض المؤرقة التى تسبب الالم معظم الوقت ويعالج اغلب المرضى بعض هذه الامراض بالاعشاب سوف نقدمها لكم فى هذا الموضوع.
كلما تقدّم الإنسان في السن، زادت نسبة تعرّضه لأمراض جلديّة بسبب تغيّرات هرمونيّة، أو تهتّك في الأوعية الدموية أو العدوى. وغالباً ما تٌعالَج هذه الأمراض بالكريمات والأدوية، خاصة التي تحتوي على مادة الكورتيزون الفعالة ولكن في المقابل هي المسبّب للعديد من المشاكل الصحيّة، لذا يمكن استبدالها بالأعشاب والمنتجات الطبيعيّة الذي هو علاج صحّي ولا يضرّ بالجسم.
علاج بالاعشاب للامراض الجلديه
الأمراض الجلدية
الأكـزيما
الأكزيما عبارة عن اضطراب جلدي يتميز بالحكة والالتهاب وتكون البشرة أحيانا ملتهبة وجافة ومتورمة، ومكسوة بقشرة أو تنضح بالسوائل، وللأكزيما أشكال متعددة ويمكن تصنيفها الى قسمين رئيسين هي. التهاب الجـلـد الأكزيمي الخارجي، والتهاب داخلي المنشأ او ما يسمى الالتهاب البنيوي.
ويسبب التهاب الجلد الأكزيمي عوامل خارجية، مثل التأثير التهيجي لمنظفات الأوساخ على البشرة، وليس للأكزيما الداخلية سبب ظاهر، وتنقسم الأكزيما الداخلية المنشأ الى خمسة انواع فرعية هي: الأكزيما التأتبية، واكزيما بوومبفيكي، والأكزيما المثيه، واكزيما الدوالي، والأكزيما القرصية.
والأكزيما التأتبية والتي تسمى ايضا الجلد التأبتي تميل الى الانتشار في العائلات،وتبدأ معظم حالاتها في مرحلة الطفولة، وتنمو بسرعة فائقة عند الثالثة او الرابعة من العمر، ويستمربعضها خلال مرحلة البلوغ او الرشد، وتتهيج من وقت لآخر خصوصا حين يكون الضحية مضطربا أو غاضبا او قلقا.
اما الأكزيما المعروفة بالنوع البومبفيكي فيمكن رؤيته على الأيدي والأقدام، وينتشر عادة بين الأشخاص الذين في العشرينات او الثلاثينات من اعمارهم، اما الأكزيما المثية فتكون على هيئة صفيحات قشرية على الوجه وفروة الرأس وتكون الصفيحات في الأكزيما القرصية الشكل على هيئة قطع معدنية، وتبدو واضحة المعالم، أما أكزيما الدوالي فتظهر بسبب ضعف الدورة الدموية في الأرجل وهي كالازيما القرصية تحدث غالبا عند المسنين من الناس..
علاجها
أما علاج الأكزيما فيتوقف على معرفة السبب ويشتمل العلاج على استخدام مراهم الستيرويدات او الكريمات، وتدخل الاعشاب في علاج الاكزيما ومن اهم الاعشاب التي تستخدم لهذا الغرض والموجودة على هيئة مستحضرات صيدلانية عشبية مايلي:
زيت لسان الثور او ما يعرف بالحمحم
ولقد أثبتت الابحاث الى أن زيت لسان الثور له تأثير على علاج حالات الالتهابات الجلدية ومن ضمنها الأكزيما ويوجد الزيت في كبسولات تباع في الصيدليات حيث يؤخذ 500مللجرام يوميا.
 عشبة الطيور
ونبات عشبة الطيور يعرف ايضا باسم النجمية، تستعمل الاجزاء الهوائية (النبات كاملا عدا الجذور) على شكل مراهم لعلاج الأكزيما والمتهيجات الجلدية وتستعمل هذه الوصفة على نطاق واسع في اوروبا، كما يستعمل الزيت المستخرج من النبات كبديل للمرهم لعلاج الأكزيما. او يضاف منه ملئ ملعقة على الحمام المائي قبل الترويش، ويمكن ان تسحق اجزاء النبات سحقا نعاما وتضاف الى الحمام المائي قبل الترويش بدقائق او يمكن خلطه مع فازلين واستخدامه كمرهم علما بأنه يوجد مستحضرات من نبات عشبة الطيور تباع في الصيدليات.
نبات السرساباريلا Sarsaparilla ” الفشاغ ـ الفشغ ـ سميلاسين ـ سكارشو”
والجزء المستخدم من النبات جميع اجزائه وتعتير المادة الفعالة هي لأحماض صابونية وفايتوسيرولز، تستعمل جذور النبات لعلاج الالتهابات الجلدية وبالأخص الأكزيما ويوجد من هذا النبات مستحضرات صيدلانية تباع في الصيدليات.
 نبات الأخدرية Evening Primrose
والجزء المستخدم من النبات جميع اجزائه وتعتبر المادة الفعالة هي الأحماض الدهنية الموجودة في زيت البذور يستعمل زيت البذور دهانا لعلاج الأكزيما وكذلك الأمراض الجلدية الأخرى، ويجب عدم استخدام نبات الاخدرية للمصابين بالصرع.
 الهماميلس Witch Hazel
نبات شجري معمر الجزء المستخدم منه الأوراق والقشور ويحتوي على مواد عفصية وفلافونيدات ومواد مرة وزيوت طيارة “في الاوراق فقط” تستخدم الاوراق والقشور لعلاج الأكزيما كما تحمي القروح من التلوث بالبكتيريا، توجد مستحضرات صيدلانية من نبات الهماميلس في الصيدليات.
زيت نبات البلقاء Tea tree oil
يستخرج زيت من نبات البلقاء الذي ينمو في استراليا حيث يستخدم الزيت من مئات السنين لعلاج امراض الجلد وبالاخص الأكزيما وللزيت خاصية ضد البكتريا وقد اصبح هذا الزيت حاليا مشهورا بالولايات المتحدة الامريكية.
 نبات البابونج Chamomile
وهو نبات عشبي والجزء المستعمل منه الأزهار وتحتوي ازهار البابونج على زيت طيار أهم مركباته، بروازولين، وبارنسني والفابايسابولول بالاضافة الى فلافونيدات وجلوكوزيدات مرة وكو مورينات ومواد عفصية، وتستعمل ازهار البا بونج على نطاق واسع ومن اهم استعمالاتها: مضادة للالتهابات ومن ضمنها الاكزيما ومضاد للمغص او التلقصات. وطارد للغازات ومضاد للحساسية، ولاستعمال البابونج يؤخذ 50جرام من ازهار البابونج وتنقع في ماء سبق غليه ثم يوضع على الأماكن المصابة بعد ان يبرد او اضف الخليط وهو ساخن الى الحمام المائي واجلس فيه لمدة 20دقيقة.
الصدفيّة
طفح جلدي، بقع مائلة للإحمرار بأحجام مختلفة مغطّاة بقشور تصيب عادةً الكوعَين والركبتين وفروة الرأس وأظافر اليدين. أهمّ علاج هو زيت بذر الكتّان، أو لحاء قشر البلوط المطحون الذين يوضع على الجسم.
القوباء
طفح جلدي على الوجه والصدر مع حكّة وهرش، يصيب الأعصاب تحت الجلد. تُعالج المنطقة المصابة بدهنها بالثوم أو الصبار أو الريحان وأوراق الزعتر الطازج.
البرص(البهاق)
ظهور بقع باهتة أو بقع ناصعة البياض حسب نوع البرص. يعالج بعجن الزعفران بماء الكبريت ووضعه مكان البرص، هناك أيضاً عصير البصل مخلوط بماء الورد.
حبّ الشباب
ظهور حبوب وبثور على الوجه والصدر والرقبة. العلاج الأمثل هو دهنهم بأوراق الخسّ المغلية مع الحليب.
سرطان الجلد
تورّم وردي صغير يكبر ببطء، أو تكاثر غير طبيعي لخلايا الجلد الذي ينشأ ويتطوّر. إنّ العسل مفيد جداً في هذه الحالة.
جفاف الجلد
زيادة الخشونة في طبقات الجلد ويظهر على ظهر الأيدي والشفتين والقدمين، أو تشقّق قوي مؤلم. العلاج يكون بالعسل مع ماء الورد، أو زيت الزيتون مع عصير الليمون والسكر.
الجرب
مرض طفيلي ومعدي يسبّبه العثّ هذه الحشرة التي تعيش على أجسام الحيوان والإنسان وتسبّب تورّمات وحكّة. العلاج يكون في طحن قشر الرمان مع الخل، أو إستخدام البصل، أو خلط الكمّون مع الخلّ

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: