فوائد عشبة الأذخر للسكر

فوائد عشبة الأذخر للسكر

فوائد عشبة الأذخر للسكر

فوائد عشبة الأذخر للسكر

فوائد عشبة الأذخر للسكر

-أظهرت إحدى الدراسات أن المركبات الحمضية الموجودة في عشبة الأذخر قد تساعد على تحسين مستويات الأنسولين في الجسم وتحسين قدرة الجسم على التعامل مع الجلوكوز، لذا فمن الممكن أن تساعد هذه العشبة على مكافحة مرض السكري من النمط الثاني.
-أظهرت إحدى الدراسات أن تناول عشبة الأذخر بانتظام لعدة أسابيع قد يساعد على تحسين مستويات الجلوكوز في الدم أثناء فترة الصيام، مما قد يساعد على تنظيم مستويات سكر الدم ومكافحة مرض السكري.

-أظهرت إحدى الدراسات أن تناول خلاصة عشبة الأذخر بانتظام لمدة شهر كامل قد يساعد على خفض مستويات سكر الدم بشكل ملحوظ.
-طريقة استخدام هذه العشبة لمرض السكر من خلال شرب كوب بشكل يومي من عشبة الاذخر يضاف إليه عشبة النعناع.
-بالإضافة لما ذكر أعلاه، ونظرًا لقدرة عشبة الأذخر المحتملة على تخليص الجسم من السموم، فإن تناول هذه العشبة قد يساعد على تحسين قدرة بعض أعضاء الجسم على أداء وظائفها على أكمل وجه، بما في ذلك البنكرياس والذي يلعب دورًا أساسيًا في تنظيم مستويات سكر الدم.

فوائد عشبة الأذخر

تخفيف القلق
يحب كثير من الناس احتساء الشاي الساخن للاسترخاء، لكن شاي الأذخر قد يوفر المزيد من الخصائص التي تقلل من القلق وطبقًا مركز ميموريال سلون كيترينج للسرطان، فإن شم رائحة الأذخر قد يساعد المصابين بالقلق، على الرغم من أن بعض الأشخاص يستنشقون زيت الأذخر الأساسي بالفعل لتخفيف التوتر والقلق، إلا أن الباحثين ما زالوا بحاجة إلى مزيد من الأدلة لتأكيد هذه الفائدة.
خفض الكولسترول
تناول مستخلصات الأذخر من الأعشاب يخفض نسبة الكوليسترول في الحيوانات وتشير الدراسة إلى أن التفاعل يعتمد على الجرعة، هذا يعني أن كميات أكبر من الأذخر قد تخفض الكوليسترول.
منع العدوى
تشير نتائج الدراسة إلى أن عشب الأذخر قد يكون لديه بعض القدرات لمنع العدوى وعلى سبيل المثال، يبدو أن العشبة تقلل من الإصابة بمرض القلاع، وهو عدوى فطرية تصيب عادة الأشخاص الذين يعانون من ضعف أجهزة المناعة، مثل المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية.
تعزيز صحة الفم
في كثير من البلدان التي يوجد فيها نبات الأذخر الأصلي في المنطقة، سوف يأخذ الناس سيقان الأذخر ويمضغ كونها كوسيلة لتحسين صحة الأسنان والحفاظ على نظافة الفم حيث نشرت مجلة كيمياء الأغذية دراسة تؤكد هذه النتائج، وقد نظر الباحثون إلى 12 عشبة ووجدوا أن مستخلصات عشبية الأذخر كانت واحدة من أكثر مثبطات نمو البكتيريا فعالية في عينات المختبر، حيث استخدموا البكتيريا التي يمكن أن تسبب تجاويف في الفم، بما في ذلك العقدية العصبية.
تخفيف الألم
وفقًا لإحدى الدراسات، قد يكون عشب الأذخر قادرًا على منع الألم، وهذا يعني أن شرب شاي الأذخر يمكن أن يساعد في منع الشخص من الإحساس بالألم.
زيادة مستويات خلايا الدم الحمراء
شرب شاي الأذخر يعزز تكوين خلايا الدم الحمراء في حين أنهم لم يحددوا بالتحديد كيف يفعل هذا الأذخر، إلا أنهم اقترحوا أن خصائص الشاي المضادة للأكسدة يمكن أن تلعب دوراً.
تخفيف الانتفاخ
قد يكون لشرب شاي الأذخر آثار مدرة للبول، مما يعني أنه يحفز الكلى على إفراز المزيد من البول أكثر من المعتاد، وفقا لدراسة صغيرة في مجلة التغذية الكلوية، فإن شرب شاي الأذخر يزيد من إنتاج البول أكثر من المشروبات الأخرى وهذا التأثير المدر للبول على الجسم يمكن أن يكون مفيدًا في الحالات التي يؤدي فيها احتباس الماء إلى الانتفاخ، هذا هو أحد الأعراض الشائعة لمتلازمة ما قبل الحيض (PMS).

عشبة الاذخر للرحم

تعتبر عشبة الإذخر من الأعشاب المنشطة جداً للرحم، حيث تعمل على تحفيز وتنشيط عضلات الرحم، مما يجعلها قادرة على تنظيم الدورة الشهرية، وعلاج اضطراباتها، ومعالجة تأخير أو عدم انضباط مواعيدها. كما تفيد هذه العشبة في تنظيف الرحم بعد فترة الحيض وخلال فترة النفاس، ولكن لا ينصح بها للحامل إلا قرب الولادة، حيث تعمل على زيادة انقباضات الرحم، مما قد يسبب الإجهاض في الأشهر الأولى للحمل، ويسهل الولادة إذا تم استخدامها في الأشهر الأخيرة، ولكن تحت إشراف الطبيب المختص.

ماهي عشبة الاذخر وطريقة استخدامها

– تعد عشبة الإذخر أو حشيشة الليمون من الأعشاب المعمرة الطويلة والتي تنتمي إلى عائلة الحشائش النجيلية المعروف عن نكهتها الليمونية، وتستخدم عشبة الإذخر لأغراض الطهي من أجل إعطاء نكهة للأطعمة وتستخدم في مزيلات الروائح، والصابون، ومستحضرات التجميل. كما أنها تستخدم بشكل واسع في الطب الشعبي كمضاد للتعرق، وخافض للحرارة، ولتسكين الآلام، وكمدر طبيعي للبول، بالإضافة إلى استخدامها الشعبي في علاج مشاكل الجهاز الهضمي كما تتميز بخواصها المضادة للاكسدة، والالتهابات، والميكروبات.
– يعرف نبات الأذخر بعدة اسماء في الوطن العربي وهي صخبر بدولة الامارات، حشيش الجمل، خلال مأموني، سنبل عربي، تبن همشة، حلفاير، حلفا مكة، طيب العرب، اصخبر، تبن مكة، سراد، وفي اليمن يعرف باسم محاح.الموطن الأصلي للنبات تعتبر المملكة أهم موطن للنبات ولكنه ينمو في عدد كبير من البلدان الاخرى، ينتشر في المملكة في كل من جنوب وشمال الحجاز، منطقة نجد، النفود، الربع الخالي، المناطق الشرقية والشمالية والجنوبية من المملكة.
طريقة الاستخدام
-جميع أجزاء عشبة الأذخر يُمكن استخدامها والاستفادة منها سواءً في الطهي أو الصناعة أو التجمييل” تُضاف أجزاء من أوراق عشبة الأذخر الخضراء إلى الشاي المغلي بديلاً عن النعناع أو الميرمية لإضفاء نكهةٍ عطريّةٍ لذيذةٍ.
-تُجمع أجزاء من العشبة وتُضاف إلى الماء المغليّ وتترك لمدة خمس دقائق مع تغطية الكوب؛ لأن عشبة الأذخر من أغنى الأعشاب بالزيوت الطيارة لذلك لا يجب غليها حتى لا تفقد تلك الزيوت ثم تصفى وتُحلى بالسُّكر أو بالعسل الطبيعيّ.
– تُستخدم الأوراق والبراعم الخضراء أو المجففة كنكهةٍ مضافةٍ للطعام فتكسبه المذاق اللذيذ. تُضاف إلى السَّلطات والمخللات وتوابل للحوم والدواجن والأسماك يُحضر من عشبة الأذخر زيتٌ له العديد من الاستعمالات.

%d مدونون معجبون بهذه: