اعشاب تلين البطن

اعشاب تلين البطن

اعشاب تلين البطن

اعشاب تلين البطن

اعشاب تلين البطن

1- بذور الكتان:

تعتبر بذور الكتان مصدرًا جيدًا للألياف الغذائية وأحماض أوميغا 3 الدهنية المفيدة لمعظم البالغين، وفي حال أضفتها إلى النظام الغذائي قد تزيد من عدد حركات الأمعاء في اليوم.
وتعمل بذور الكتان أيضًا على التخفيف من أمراض الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ والغازات والام البطن والإمساك والإسهال والام المعدة والغثيان.
2- بذور الحلبة:

تتمتع الحلبة برائحة قوية، ومذاق يشبه شراب القيقب، وهي عشبة توجد في منطقة البحر الأبيض المتوسط​، وجنوب أوربا، وغرب اسيا.
وتستخدم بذور الحلبة في الطهي، أو لصنع الدواء، ويمكن أكلها مع الخضار، أو غليها والاستفادة منها لعلاج الإمساك.

يمكن أن تؤخذ الحلبة عن طريق الفم لمشاكل في الجهاز الهضمي مثل فقدان الشهية، واضطراب في المعدة، والإمساك.
3- عشبة السنا:

تستخدم عشبة السنا لعلاج الإمساك، ويمكن شراؤها في معظم متاجر الأدوية.
يجب استخدامها فقط على المدى القصير وضمن الجرعات الموصى بها، لأن استعمالها على المدى الطويل وعالي الجرعة يسبب تلف الكبد.
4- عشبة الراوند:

على الرغم من أنها تعد من مكونات إعداد الفطيرة، إلا أنها تستخدم أيضًا لعلاج الإمساك.
تمتلك عشبة الراوند تأثير ملين للمعدة، ولكن وجدت دراسة نشرت في مجلة علم الأدوية أن لديها أيضًا تأثيرات مضادة للإسهال بسبب احتوائها على التانين، وتبعا لذلك يجب استخدامها فقط على المدى القصير.
5- بذور قطونة

تعتبر بذور قطونة من الملينات الغنية بالألياف الطبيعية التي تساعد على إخراج البراز بكميات كبيرة، غالبًا ما تستخدم لعلاج الإمساك المزمن ويمكن دمجها مع أدوية مسهلة أخرى، ولكن قد تتسبب اثار جانبية مثل:
-رد فعل تحسسي
-غثيان
-ألم المعدة وقيء.
6- الخزامي:

أزهاره تستخدم في صناعة العطور و أوراقه تستخدم في صناعة العديد من الأدوية من ضمنها التي تعالج الإمساك.
7- الشبت :

يساهم بشكل جيد في طرد الغازات و الفواق و يمكن تناوله عن طريق نقع أوراقه في نصف لتر من الماء ثم يشرب كوب منه كما يمكن أن يؤكل أيضا.
8- الينسون :

يقضي على المغص و يطرد الغازات من الجسم و يتم تناوله عن طريق أخذ ملعقة كبيرة منه و إضافتها إلى كوب من الماء المغلي و تركها فيه لمدة خمس دقائق ثم تصفيته و شربه بعد تناول كل وجبة.
9- الكسبرة :

تساهم في طرد الغازات و يكون ذلك عن طريق ملء ملعقة كبيرة منه ثم غليها لمدة دقيقة في مقدار كوب من الماء ثم تصفيته و شربه مرة واحدة في اليوم بعد وجبة الإفطار أو العشاء أو عند الإحساس بوجود الغازات.
10- الكاموميل :

يقوم بطرد الغازات و يساعد على هضم الطعام و يفتح الشهية و يتم تناوله عن طريق إضافة نصف ملعقة منه في كوب من الماء المغلي لمدة خمس دقائق ثم تصفيتها و شربها مرة واحدة في اليوم.
11- الكراوية:

تعالج غازات البطن و يكون ذلك بإضافة ملعقة صغيرة منها إلى كوب من الماء المغلي و تركها لمدة خمس دقائق ثم تصفيتها و شربها مرة واحدة أو مرتين في اليوم.
12- الزعتر:

يشرب بعد الوجبات الدسمة و يكون ذلك بإضافة ملعقة منه إلى كوب من الماء المغلي و تركه لمدة خمس دقائق ثم تصفيته و شربه بعد الوجبات و يفضل أن تقومي بتحليته بملعقة من عسل النحل.

ماهو الامساك

الإمساك المُزمن هو حركات غير مُتكررةٍ للأمعاءِ أو صعوبة في مرورِ البرازِ والذي يستمرُّ عدّةِ أسابيع أو أكثر.
يُوصَف الإمساك بصفةٍ عامةٍ بوجود أقل من ثلاث مرَّات تبرُّز في الأسبوع.
على الرغمِ من أنَّ الإمساكَ العرضي شائعٌ جدًّا، فإن بعض الأشخاص يُصابون بالإمساكِ المُزمِن الذي يمكن أن يتعارض مع قدرتهم على القيامِ بمهامهم اليومية. قد يتسبُّب الإمساكُ المُزمنُ أيضًا في جعل الأشخاص يبذلون جُهدًا شديدًا للحصولِ على التبرُّز.
يعتمد علاج الإمساكِ المُزمن جُزئيًّا على السببِ الكامِنِ وراءه في حين قد لا يُعرف السبب أبدًا في بعض الحالات.

اسباب الإمساك

1- عدم مضغ الطعام بشكل جيد مما يؤثر على الجهاز الهضمي.
2- خمول في الغده الدرقية مما يؤدي إلى “كسل” الأمعاء.
3- ضعف حمض المعدة الذي يساعد على الهضم.
وحذر من تناول أدوية الحموضة لأنها تقلل من حمض المعدة الذي يساعد في عملية الهضم، وبالتالي فإن نقص الحمض يؤثر على عمل المرارة التي تفرز العصارة الصفراوية المسؤولة عن تليين الاخراج، والتي تساعد على الهضم.
4- مشاكل القولون
في حال مكوث البراز فتره طويلة في القولون، سيمتص القولون منه الماء وبالتالي يحدث إمساك، وفي حال عدم الذهاب للحمام بانتظام على الأقل كل يوم في الصباح، يعمل ذلك على جفاف البراز وبالتالي تكون السموم في الجسم بسبب امتصاص الماء منه.

كيفية علاج الإمساك والوقاية منه

يعد تغيير نظامك الغذائي وزيادة مستوى نشاطك البدني أسهل وأسرع الطرق لعلاج الإمساك والوقاية منه، ويمكن تجربة الأساليب التالية أيضًا:
– اشرب من 1 إلى 2 لتر من السوائل غير المحلاة ، الخالية من الكافيين ، مثل الماء ، لترطيب الجسم.
– الحد من شرب المشروبات الكحولية والكافيين التي تسبب الجفاف.
– أضف الأطعمة الغنية بالألياف إلى نظامك الغذائي ، مثل الفواكه والخضروات النيئة ، والحبوب الكاملة ، والفاصوليا ، والخوخ ، أو حبوب النخالة، و يجب أن يكون تناولك اليومي من الألياف ما بين 20 و35 جرامًا.
– قلل من تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة منخفضة من الألياف ، مثل اللحوم والحليب والجبن والأطعمة المصنعة.
– ممارسة التمارين المعتدلة لمدة 150 دقيقة تقريبًا كل أسبوع بهدف 30 دقيقة يوميًا على الأقل خمس مرات أسبوعيًا. جرب المشي أو السباحة أو ركوب الدراجات.
– إذا شعرت بالحاجة إلى التبرز ، فلا تتأخر كلما طال الانتظار، أصبح البراز أكثر صعوبة.
– أضف مكملات الألياف إلى نظامك الغذائي إذا لزم الأمر، تذكر فقط أن تشرب الكثير من السوائل لأن السوائل تساعد الألياف على العمل بكفاءة أكبر.
– استخدم الملينات باعتدال قد يصف لك الطبيب ملينات أو حقنات شرجية لفترة قصيرة للمساعدة في تليين البراز، ولكن لا تستخدم الملينات لأكثر من أسبوعين دون التحدث إلى طبيبك، يمكن لجسمك أن يصبح معتمدًا عليها من أجل وظيفة القولون المناسبة.
– إضافة البروبيوتيك إلى نظامك الغذائي، مثل تلك الموجودة في الزبادي وقد أظهرت أن هذا التغيير الغذائي يمكن أن يكون مفيدًا لمن يعانون من الإمساك المزمن .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*