فوائد البصل الأحمر للكلى

فوائد البصل الأحمر للكلى

فوائد البصل الأحمر للكلى

فوائد البصل الأحمر للكلى

فوائد البصل الأحمر للكلى

-أمراض الكلى المزمنة من المشاكل الصحية الشائعة، ويمكن الوقاية منها، من خلال أنواع الأطعمة التي تساعد في تحسين وظائف الكلى والتخلص من السموم ومنع تشكل حصوات الكلى، وفقاً لموقع Step to health يعد البصل الأحمر من أكثر أنواع هذه الأطعمة فائدة
– فيحتوي البصل الاحمر على بعض العناصر المفيدة لصحة الجسم، وبالأخص لصحة الكلى، مثل الكيرسيتين، الذي يعمل على تطهير الكلى من السموم، كما يحمي الكليتين من التلف ويحتوي أيضاً البروستاجلاندين الذي يعمل على تخفيف لزوجة الدم والتي تتسبب في الإصابة بالفشل الكلوي. بالإضافة لذلك فهو يحتوي على فيتامين ج والفسفور، وكلامها مفيد للكلى في حالة ارتفاع نسبة الكرياتينين. وينصح الأطباء المصابين بحصوات الكلى بتناول عصير البصل لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من البوتاسيوم المفيد في تفتيت هذه الحصوات

أهمية تناول البصل الأحمر الصحية

خفض خطر الإصابة بالالتهابات
من أهم فوائد البصل الأحمر أنه يساعد في خفض خطر الإصابة بالالتهابات المختلفة في الجسم وذلك بسبب احتواءه على مضادات الأكسدة.
حيث تعمل مضادات الأكسدة على حماية الجسم والخلايا من الإصابة بالأنواع المختلفة من الالتهابات.
التقليل من مستويات الكوليسترول المرتفعة
يساعد إدراج البصل الأحمر ضمن النظام الغذائي الخاص بك في خفض مستويات الكوليسترول المرتفعة وإذ أن مركبات الكبريت التي يحتوي عليها البصل تلعب دورًا في خفض الكولسترول السيء والدهون الثلاثية، إضافة إلى تعزيز مستويات الكوليسترول الجيد.
تعزيز مستويات كريات الدم الحمراء
تناول البصل من شأنه أن يساهم في تحسين عملية انتاج كريات الدم الحمراء السليمة في الجسم، بالتالي تعزيز مستوياتها وهذا الأمر من شأنه أن يحسن من جودة استخدام الأكسجين في الجسم.
تقوية القلب وجهاز الدوران
بما أن البصل الأحمر يساعد في تعزيز مستويات كريات الدم الحمراء، فهذا الأمر ينعكس بشكل إيجابي على صحة القلب والجهاز الدوراني أيضًا وهذا يعني أن البصل الأحمر يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ويعزز من وظائفهم المختلفة.
خفض خطر الإصابة بالسرطان
كما ذكرنا فإن البصل الأحمر يحتوي على مستويات عالية من مضادات الأكسدة، وهذا الأمر يعني أن خطر الإصابة بالأنواع المختلفة من السرطان ينخفض والعلاقة هنا تعود إلى دور مضادات الأكسدة في تحييد الجذور الحرة ومنع تراكمها في الجسم، والتي بدورها ترفع من خطر الإصابة بالسرطانات.
ضبط مستويات السكر في الدم
واحد من فوائد البصل الأحمر المهمة هو قدرته على ضبط مستويات السكر في الدم، وذلك نتيجة احتوائه على مادة الكروم وللكروم العديد من الفوائد الصحية المختلفة، كما أنه قادر على ضبط مستويات السكر بشكل جيد.

محاذير استخدام البصل الأحمر

توجد بعض المحاذير المتعلقة باستهلاك البصل الأحمر من قِبل بعض الفئات، وفيما يأتي ذكر أهمها:
المصابون بالحساسية المتصالبة:
حيث إنّ الأشخاص الذين يعانون من الحساسية من نبات الكرفس قد يعانون أيضاً من حساسية البصل، لذا لا يُنصح بتناول البصل بالكميات الدوائية لمن يعانون من هذه الحساسية.
الذين يعانون من عسر الهضم:
حيث إنّ تناول البصل من قِبل الذين يعانون من عسر الهضم قد يزيد من أعراض العسر لديهم، لذلك لا يُنصح بتناول كميات كبيرة من البصل للأشخاص الذين تزيد لديهم هذه الأعراض.
الذين خضعوا لجراحة بالفغر اللفائفي الشرجي:
إذ لا يُنصح بتناول كميات كبيرة من البصل للأشخاص الذين خضعوا لهذه الجراحة، حيث إنّ البصل قد يزيد من الغازات لديهم.
الخاضعون للجراحة:
حيث إنّ البصل قد يبطئ تخثر الدم، ويخفض نسبة السكر في الدم، وبالتالي فإنّه قد يزيد من خطر النزيف أو يتداخل مع التحكم في نسبة السكر في الدم أثناء الخضوع للعمليات الجراحية وبعدها، لذلك يُنصح بالتوقف عن استهلاك البصل بالكميات الدوائية قبل موعد الجراحة بأسبوعين على الأقل.
مرض السكري:
فقد يقلل البصل من نسبة السكر في الدم، لذلك ينصح بمراقبة مستويات سكر الدم عند استهلاك مرضى السكري للبصل بكميات دوائية.
مرضى الاعتلال التخثري:
يبطئ البصل من تخثر الدم، مما قد يزيد من خطر النزيف عند تناوله بالكميات الدوائية، وبالتالي فإنّه يجب تجنب استهلاك البصل أو مستخلص البصل من قِبل مرضى الاعتلال الخثري.

البصل الأحمر للحمل

دائماً ما ينصح الأطباء وخبراء التغذية بتناول البصل للمرأة الحامل، وذلك لفوائده الكثيرة بالنسبة للمرأة في خلال هذه الفترة، ومنها:
-تعزيز مناعة جسم المرأة الحامل، خاصة في شهور الحمل الأولى، لأنه يعتبر مضاد حيوي قوي
-حماية الجنين من الإصابة بالتشوهات الخلقية، نظراً لاحتوائه على نسبة كبيرة من حمض الفوليك
-تخفيض نسبة السكر في الدم، وحماية المرأة من الإصابة بسكر الحمل
-تأمين نمو الجنين بشكل صحي وسليم، خاصة لاحتوائه على عناصر هامة مثل الكالسيوم، الفسفور ، الحديد والمغنيسيوم
-حماية بشرة المرأة الحامل من الكلف والترهلات
-تقليل احتمالية إصابة الحامل بالتهابات المفاصل
-العمل على تنشيط حركة الجنين داخل الرحم
-علاج الانتفاخات والإمساك المرافق لفترة الحمل
-علاج الغثيان والقيء المصاحب لشهور الحمل الأولى
-تقليل احتمالية حدوث الإجهاض
-علاج ارتفاع ضغط الدم الذي قد تصاب به المرأة الحامل

لمحة عامة حول البصل الأحمر

يطلق على البصل الأحمر، في بعض الأحيان اسم البصل الأرجواني، وهو أحد مستنبتات البصل ذات الجلد الأحمر الأرجواني والقشرة البيضاء التي يشوبها اللون الأحمر وتميل أنواع البصل المذكورة إلى الحجم الوسط والحجم الكبير ولها طعم حلو. يُقدم في كثير من الأحيان نيئًا أو مشويًا أو مطبوخًا قليلاً مع بعض الأطعمة الأخرى أو يضاف إلى السلطة كلون إضافي. ويفقد نسبة كبيرة من لونه الأحمر عند الطبخ ويتوافر البصل الأحمر في جميع فصول السنة ويأتي اللون الأحمر من الأنثوسيانيدين (anthocyanidin) مثل السينادين (cyanidin) ويحتوي البصل الأحمر على نسبة كبيرة من فلافونويد ويمكن تخزينه لمدة تتراوح بين 3 و4 أشهر في درجة حرارة الغرفة.

%d مدونون معجبون بهذه: