فوائد البطيخ للكلى

فوائد البطيخ للكلى

فوائد البطيخ للكلى

فوائد البطيخ للكلى

فوائد البطيخ للكلى

-يضمن الصحة الجيدة للكلى على المدى الطويل، نظرًا لاحتوائه على مضادات الأكسدة.
-مفيد في الحد من تركيز حمض اليوريك في الدم، ما يقلل من فرص تلف الكلى وبالإضافة إلى ذلك، يتكون البطيخ من نسبة عالية من الماء، لذلك يحث على التبول، ما يساعد على تنظيف الكليتين.
-تشير دلائل الأبحاث المتاحة إلى أن بذور البطيخ تحتوي على معادن مثل الزنك، والبوتاسيوم، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والتي تعتبر ضرورية لوظائف التمثيل الغذائي في الجسم.
-أوضحت بعض الدراسات أن للبطيخ دور مهم في حماية الكبد من السمية التي تسببها المواد الكيميائية مما قد يؤثر على وظائف الكبد والكلى الطبيعية.
-يعتبر من أفضل العلاجات الطبيعية المعروفة لعلاج حصى الكلى، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الماء (92% من الماء)، لذلك له دور مهم عند مواجهة خطر تكون الحصوات.
– احتوائه أيضاً على نسبة عالية من الليكوبين الذي يعطي البطيخ لونه الأحمر، وهو أحد مضادات الأكسدة التي تعمل على تكسير جذور الأكسجين الحرة الضارة التي تنتج من عملية الأكسدة في الخلايا حيث أنه في الحالات التي يعاني فيها المريض من مضاعفات الكلى، فإن العمل غير المنظم لأنواع الأكسجين التفاعلية قد يؤدي لتفاقم الأعراض وحدوث المزيد من المضاعفات.
-يساعد في التخلص من الترسبات السامة في الكلى، نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم.

فواكه صيفية مفيدة لمرضى الكلى

التفاح
التفاح يحتوي على الكثير من العناصر والمغذيات الضرورية للجسم كما أنه يعد وجبة خفيفة صحية تحتوي على ألياف مهمة تسمى البكتين، قد يساعد البكتين في تقليل بعض العوامل التي ترفع خطر الإصابة بمشكلة تلف الكلى مثل ارتفاع نسبة السكر بالدم وكذلك ارتفاع الكوليسترول.
التوت
يحتوي التوت على فيتامين سي وك وأثبتت الدراسات مدى فعاليتهم في تحسين وظائف الكلى ما يقلل فرص التعرض لتكون الحصوات أو الإصابة بمشكلات الكلى لأخرى، كما أنه يعد مصدر مهم لمضادات الأكسدة مثل الفلافونويد والأنثوسيانين مما يحافظ على الكلى من الجذور الحرة التي تسبب العدوى والالتهاب، فضلًا عن أنه لا يؤثر على مستوى سكر الدم.
الأناناس
تحتوي العديد من الفواكه الاستوائية مثل البرتقال والموز والكيوي على نسبة عالية جدًا من البوتاسيوم، يعتبر الأناناس بديلاً حلوًا ومنخفض البوتاسيوم لمن يعانون من مشاكل في الكلى، بالإضافة إلى ذلك، فإن الأناناس غني بالألياف والمنجنيز وفيتامين ج والبروميلين وهو إنزيم يساعد في تقليل الالتهاب، وجميعهم عناصر هامة للحفاظ على صحة الكلى.
العنب
يمثل العنب أحد أفضل مصادر مضادات الأكسدة التي قد تحمي من الإصابة بالكثير من المشكلات الصحية الخطيرة مثل أمراض القلب والسرطان وكذلك السكري كما أنها تقدم إضافة رائعة إلى نظام غذائي صديق للكلى لأنها منخفضة في الصوديوم والفوسفور والبوتاسيوم.
البرتقال
يحتوي البطيخ على الكثير من العناصر والمغذيات والفيتامينات اللازمة للجسم، وأهم ما يميزه احتوائه على نسبة عالية من الماء لذلك هو يعطي الجسم الترطيب اللازم ويساعد على التخلص من البول والسموم التي قد تتراكم في الكلى وتتسبب في الإصابة بالعديد من المشكلات الصحية الخطيرة.

أطعمة مفيدة للكلى


الكرنب
تساعد هذه الخضروات الصليبية على تفتيت الجذور الحرة قبل أن تتسبب في تلف جسمك، الكرنب غني بفيتامين K وفيتامين C والألياف وهى أيضًا مصدر جيد لفيتامين B6 وحمض الفوليك أيضا، فإن انخفاض كمية البوتاسيوم في الكرنب يجعلها إضافة معقولة إلى نظام غذائي صديق للكلى.
الفلفل الأحمر
من المعروف أن الفلفل الأحمر من الخضروات المثالية الصديقة للكلى نظرًا لانخفاض محتوى البوتاسيوم، حيث أن ارتفاع مستويات البوتاسيوم في الدم يمكن أن يجعل من الصعب على الكلى القضاء عليه، مما يؤدى إلى مرض مزمن في الكلى، يحتوى الفلفل الأحمر على مضادات الأكسدة القوية مثل فيتامين C و A و B6 وغيرها من المواد الغذائية مثل حمض الفوليك، والألياف والتى تعتبر ضرورية لصحة الكلى، يمكنك الحصول على الفلفل الحلو الأحمر عن طريق إضافته في السلطة.
الثوم
هذه العشبة تساعد على تعزيز صحة الكلى بسبب خصائصها المدرة للبول المذهلة، تساعد مدرات البول في التخلص من الصوديوم الزائد، والماء من الجسم عن طريق إجبار كليتيك على طرد الصوديوم من خلال التبول، قد يحمي الثوم الكلى من الآثار الضارة المحتملة للمعادن الثقيلة مثل الرصاص، تتمتع هذه التوابل أيضًا بالقدرة على تقليل الالتهابات ومكافحة العدوى وتطهير الجسم وخفض الكوليسترول فى الدم، وتعمل كمضاد حيوى طبيعى.
القرنبيط
يعتبر من الخضراوات الصليبية الأخرى التى تعد إضافة ممتازة لنظامك الغذائي الصديق للكلى، تتميز الخضروات بحمض الفوليك والألياف وتنظف الكلى وتقويه، القرنبيط عبارة عن خضروات منخفضة البوتاسيوم يمكن أن يستهلكها الأشخاص الذين يعانون من مرض الكلى المزمن
السبانخ
مصدر ممتاز لفيتامين A، المطلوب لإنتاج أنسجة صحية، والتي تبطن أنابيب الترشيح الصغيرة داخل الكلى والمسالك البولية، تشتمل وظيفة هذه الأنسجة على إفراز وامتصاص انتقائي وحماية ونقل عبر الخلايا والإحساس وتعتبر السبانخ خيارات غذائية عالية للبوتاسيوم ويجب أن يقتصر على الأشخاص الذين يعالجون بغسيل الكلى والأشخاص الذين يعانون من قيود البوتاسيوم الغذائية.
البصل
يحتوى على مركبات الكبريت والفلافونويدات، يحتوي البصل على كيرسيتين، وهو مضاد قوى للأكسدة يعمل على الحد من أمراض القلب، ويحمي من العديد من أنواع السرطان، البصل منخفض في البوتاسيوم ومصدر جيد للكروم، وهو معدن يساعد فى استقلاب الكربوهيدرات والدهون والبروتين، مما يعزز صحة الكلى.

ثلاث نصائح لمريض الكلى

تجنب الأطعمة الغنية بالصوديوم
تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم مثل الرقائق والأطعمة المقلية والبسكويت والمكسرات المملحة والمخللات والنقانق وأنواع معينة من اللحوم وما إلى ذلك، يؤدي تناول الصوديوم المفرط إلى زيادة ضغط الدم والضغط على الكلى، ما قد يؤدي إلى مزيد من المضاعفات الصحية يميل الجسم إلى الاحتفاظ بالمياه عندما تكون مستويات الصوديوم مرتفعة، مما يؤدي إلى ظهور أعراض مثل صعوبة التنفس وتراكم السوائل وتورم القدمين.
راقب مستويات البروتين
تحتوي الأطعمة الغنية بالبروتين على كمية عالية من البيورينات التي تزيد من إنتاج حمض البوليك في الجسم وهذا بدوره يؤدي إلى حصوات حمض البوليك التي تسبب تلف الكلى. ومن ثم فمن الأهمية بمكان إجراء فحص منتظم لمستويات البروتين واتباع نظام غذائي لا يحتوي على الكثير من البروتينات.
حافظ على لياقتك البدنية
يتعرض مرضى الكلى لخطر زيادة الوزن وارتفاع الكوليسترول وارتفاع ضغط الدم واضطرابات القلب يُنصح بالنشاط البدني المنتظم والخفيف مثل المشي السريع والركض والقفز والسباحة وركوب الدراجات وما إلى ذلك للحفاظ على صحة الكلى والحفاظ على الأمراض المشتركة المحتملة مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم، يمكن أن تؤدي التمارين الرياضية المناسبة والمنتظمة إلى عكس الضرر.

%d مدونون معجبون بهذه: